انتظرت هذا الألبوم بكثير من الشغف على غير عادتى ، فأنا فى العادة لا أتابع صدور الألبومات ، و لكن كون مصدره هو حمزة نمرة ، الرجل الذى أجّل ألبومه ليصدره بعد الثورة و الذى شارك فيها حقيقة لا خيالا مثل الكثيرين ، جعل شغفى مبررا.
بعد صدور الألبوم وجب على الاعتذار لحمزة نمرة ، لأن شغفى كان أقل بكثير مما يجب !!
الألبوم أكثر من رائع ، و استمتعت بكل كلمة فيه ، و إن كان هذا رأيا ليس محايدا ، لأنى من المغرمين بفن هذا الرجل.
غلاف الألبوم راقى ، و إن كنت شخصيا أفضل أن يكون الغلاف الداخلى الذى يحمل صورته بدلا من الغلاف الخارجى الذى لا يحمل سوى الخضرة.
أدرك أن الغلافات المبدعة أحدث و أكثر قبولا و لكننا نحتاج للمزيد من التسويق فى هذه الفترة (هذا ما أراه).
الغلاف الخارجى :
وجه الغلاف الخارجى
ظهر الغلاف الخارجى
الغلاف الداخلى الذى أحببته أكثر
ملحوظة هامشية :
أرجو من فنان الثورة الابتعاد عن الوضعيات المشابهة لعمرو مصطفى ، للابتعاد عن النفور الشعبى من هذا الرجل ، أنا أدرك طبعا أنه لا شبهة للتقليد ، لأن هذا أسلوب حمزة نمرة و تلحينه الذى يستعمل فيه الجيتار دوما ، و أسلوب موسيقاه ، و لكن التشابه على المستوى البصرى قد يحمل رد فعل غير محبب.
سعدت للغاية لما رأيت أن كل الأغانى من تلحين حمزة نمرة عدا أغنية هيلا هيلا المغناة لثورة تونس ، و لحن بلدى الذى كتب عنه أنه فولكلور شعبى ، و لحن "اسمى مصر"
مواهب هذا الرجل لا تزال تبهرنى.
أغنية إنسان
من أكثر الأغانى استماعا و قبولا لدى الناس ، خصوصا لانتشارها على إذاعات الأغانى المختلفة.
نفس اسلوب الغناء الانسانى الذى اشتهر به حمزة ، و لاقى قبولا لدى الناس ، كلام جميل و أداء جميل.
كلمات حازم ويفى - لحن حمزة نمرة.
أغنية الميدان
أعادت لى حب الأغانى عن ثورة يناير ، خصوصا بعد كم الأغانى " المسلوقة" التى سمعناها جميعا مثل شهداء 25 يناير ، اللى ماتوا فى أحداث يناير ، و "و كمان " ماتوا
و فارقوا الحياة ، و كأن هناك أنواع أخرى للموت !!
تقريبا أول من غنى للجان الشعبية و دورها فى نجاح الثورة.
و تيرة الغناء الحماسى و فترات التنقل بين طبقات الصوت كانت جديدة على أذنى
و ممتعة من حمزة نمرة ، و صورة الألبوم المرافقة للأغنية كانت للجنة شعبية و هذا فى حد ذاته ذكاء.
الكلمات : محمد دياب ، و لحن حمزة نمرة.
الصورة المصاحبة للأغنية
أغنية هنسى
أغنية مليئة بالتفاؤل و القوة كعادة أغلب أغانى حمزة نمرة ، أداء جميل و لحن متناسب
الكلمات لمحمود فاروق ، و لحن حمزة نمرة.
أغنية التغريبة 2 ( تذكرتى)
من أمتع أغنيات الشريط و أيضا من أحبها لكثير من الجمهور ، و هى الجزء الثانى من أغنية سابقة فى الألبوم الأول ، الأغنية فى رأيى دفاع عن وطنية من هاجر خارج مصر سابقا.
و تحمل الكثير من مشاعر الغربة و الحنين و يحس بها كل من عاش فترة خارج مصر.
( ترى هل هى دعم لحقوق المصريين بالخارج فى التصويت ؟ )
لحن الأغنية من أمتع الألحان داخل الألبوم.
كلمات محمد السيد - لحن حمزة نمرة
أغنية يا مهون
لدهشتى و أنا من كنت أعتقد أنها من التراث ، لطابعها المشابه لأغانى و أسلوب سيد درويش ، فوجئت كما يقول كتيب الألبوم أنها أغنية معاصرة
من كلمات محمود فاروق ، و لحن حمزة نمرة.
طبعا كونى ظننتها من تراث سيد درويش يكفى لمدحها.
أغنية اوعدونى
يحبها الكثيرمن الناس لطابعها الحزين المحبب للكثير.( و إن كنت لا أميل له شخصيا).
كلمات محمود فاروق - سامح خيرى -- لحن حمزة نمرة.
أغنية ابن الوطن
أغنية الوحدة الوطنية ، ظننت أنى الوحيد المتوهم أنها كذلك ، حتى رأيت الصورة المصاحبة للأغنية ، و تشير لأن ما فهمته كان صوابا.
أجمل ما يمكن أن يحلل المشكلة ، لأن كاتب الأغنية يراها مشكلة مفتعلة ، لا تحتاج فى حلها سوى بصيرة و عزم و هى رؤية أتفق معها.
كلمات أحمد يسرى - لحن حمزة نمرة
الصورة المصاحبة للأغنية
أغنية بلدى يا بلدى
الأغنية التى غناها حمزة نمرة فى احتفالية الثورة.
الجميل فيها أنها كما يبدو أكبر من النسخة الموجودة فى الألبوم ، لأنه غنى نسخة مختلفة قليلا فى الميدان يوم الاحتفالية ، و غنى نسخة بها بعض الاختلاف فى حفلته الأخيرة.
أغنية جميلة ، تشابه أغنية داليدا الشهيرة ، و إن كانت أقرب لفهم طبيعة المحافظات المصرية المختلفة و حتى اللهجات المختلفة التى أبدع أدائها حمزة نمرة.
كلمات محمد السيد - اللحن فلكلور شعبى
فيديو أغنية بلدى من جمعة النصر
أغنية يا هناه
لأول مرة منذ عصر منولوجات أسماعيل ياسين ، أستمع لأغنية تجعلنى أضحك.
و فى نفس الوقت هادفة ، ملحنة بدقة ، و كلمات معبرة تماما عن حال التعليم فى مصر.
اهتمام مطرب بحال التعليم يشى أول ما يشى برؤيته لحال الوطن ، و كونه يدرك أن دوره أكبر من مسلى للجمهور وقت فراغه ، بل كونه صاحب رسالة ، و هو دور يعيه حمزة بقوة و يعبر عنه دوما.
كلمات محمود فاروق - لحن حمزة نمرة.
أغنية دورى
أغنية تحمل فكرة عميقة ، و أراها رسالة لكل ظالم ، و خصيصا بالنسبة لوقت صدورها للظلمة الذين نعرفهم جميعا ( لا أذكر أسمائهم من باب الخوف ، بل من باب الترفع عن الشجاعة فى غير موضعها).
الأغنية كلماتها معبرة جدا ، و عميقة فى نفس الوقت و هذا إبداع فى الكتابة لمن يعلم.
أداء مبهر من حمزة نمرة ، خصوصا فى مناطق التساؤل و الحيرة فيها .
أداء مرهف.
كلمات : محمد السيد - لحن حمزة نمرة.
أغنية حاصر حصارك
عودة لأغانى الأمل و الثورة ، كلمات محفزة ( من النوع الذى أعشقه شخصيا و أراه أقل من المطلوب فى فننا ).
كلمات أحمد يسرى - لحن حمزة نمرة.
أغنية على باب الله
أحد أجمل أغانى الألبوم ، طابع السماحة المصرى الذى نسمع عنه ، منتهى التسامح مع النفس و تقبل القدر و الحال.
كلمات جميلة و أداء جميل ، اختيار موفق للصورة الداخلية المرافقة للأغنية.
كلمات : محمود فاروق - لحن حمزة نمرة.
الصورة المصاحبة للأغنية
أغنية الوشوش
كما أسميها كلما سمعتها أغنية الفلول و المتحولين.
لهجة شعبية واضحة دون إسفاف ، يغلب عليها الطابع السكندرى المحبب للآذان.
أمل لكل اليائسين ممن يظنون الفلول سيخدعون الشعب المسكين مرة أخرى ،
فيخبرهم حمزة :
اتطمن يا حبيبى اتطمن كلنا فاهمين
يللا بقى اخلع الله يحنن ما احناش عايزين
رافضين معلش جنابك أصلنا مجانين
الكداب بيبان لو مهما
طال المطال.
كلمات محمود فاروق - لحن حمزة نمرة.
أغنية صوت
أغنيتى المفضلة فى الألبوم.
ترقى لمستوى أغنية فيلم أغنية على الممر الشهيرة.
نفس الروح الحميمية التى تنقلها الأغنية ، نفس الالتصاق بكل التفاصيل الصغيرة ،
و كأنك ترى أنفاس الناس فى الشوارع و ضجيج المدارس ، و الصورة المرفقة بالكتيب معبرة عن نفس المعنى.
كلمات سامح خيرى - لحن حمزة نمرة.
أغنية هيلا هيلا
أغنية الثورة التونسية ، أبهرنى أداء حمزة نمرة للهجة التونسية.
الأغنية جميلة ، و رغم كونها من أوائل الأغنيات التى غنيت عن ثورة تونس ( أول غيث الربيع العربى ) ، فإنها محكمة الكلمات و اللحن و الآداء.
كلمات : آدم فتحى - الحان : نبراس شمام
أغنية اسمى مصر
الأغنية المؤثرة ، و التى اعتاد حمزة أن يغنيها فى حفلاته و تلاقى قبولا جما ، أضافها لألبومه.
أغنية رائعة ، قصيرة و مباشرة ، و تنقل لإسرائيل حقيقة الأمر ، نحن جسد واحد و روح واحدة ، و صراعنا مستمر و مستعرّ طالما استمرّ طغيانكم.
كلمات أحمد يسرى - ألحان نبيل البقلى.
كليب الألبوم
الكليب جميل ، و التصوير جيد و اختيار المواقع جيد.
و لكن كنت أحب لو كان تصوير الكليب بطريقة أكثر حميمية مثل كليب " احلم معايا " ، فبعد الثورة و كون حمزة نمرة قد صار متواجدا إعلاميا أكثر ، و وجها مطروحا على الساحة أكثر ، يفترض الاقتراب من الناس أكثر و بلغة بصرية أكثر سهولة.
مثلا لو كان هذا الكليب قد صور مشابها لفكرة كليب سامى يوسف الذى كان يقوم فيه بالتجول فى أنحاء العالم و يقوم بعمل الخير فى كل دولة ، و كلمات الأغنية " انسان "
تحوى هذه المعانى ، و مصر بها العديد من المواقع و الأفكار التى تسمح بتحويل هذه الفكرة لنسخة حميمية من أغنية جيدة.
ملحوظة أخرى :
لم لم يغن مطربنا الثورى أغنية عن ثورة سوريا ؟
مساحة لم يغن فيها مطرب مصرى بعد ، بكلمات متنقاة و أداء مرهف ، و إهداء مثل الموجود على غلاف ألبومه ، نكون قد اقتربنا من ظهور " الشيخ إمام " الخاص بجيلنا و ثورتنا.
للمزيد عن حمزة نمرة فضلا اضغط الرابط
للمزيد عن الشيخ أمام لمن لا يعلم اضغط الرابط
بعد صدور الألبوم وجب على الاعتذار لحمزة نمرة ، لأن شغفى كان أقل بكثير مما يجب !!
الألبوم أكثر من رائع ، و استمتعت بكل كلمة فيه ، و إن كان هذا رأيا ليس محايدا ، لأنى من المغرمين بفن هذا الرجل.
غلاف الألبوم راقى ، و إن كنت شخصيا أفضل أن يكون الغلاف الداخلى الذى يحمل صورته بدلا من الغلاف الخارجى الذى لا يحمل سوى الخضرة.
أدرك أن الغلافات المبدعة أحدث و أكثر قبولا و لكننا نحتاج للمزيد من التسويق فى هذه الفترة (هذا ما أراه).
الغلاف الخارجى :
وجه الغلاف الخارجى
ظهر الغلاف الخارجى
الغلاف الداخلى الذى أحببته أكثر
ملحوظة هامشية :
أرجو من فنان الثورة الابتعاد عن الوضعيات المشابهة لعمرو مصطفى ، للابتعاد عن النفور الشعبى من هذا الرجل ، أنا أدرك طبعا أنه لا شبهة للتقليد ، لأن هذا أسلوب حمزة نمرة و تلحينه الذى يستعمل فيه الجيتار دوما ، و أسلوب موسيقاه ، و لكن التشابه على المستوى البصرى قد يحمل رد فعل غير محبب.
سعدت للغاية لما رأيت أن كل الأغانى من تلحين حمزة نمرة عدا أغنية هيلا هيلا المغناة لثورة تونس ، و لحن بلدى الذى كتب عنه أنه فولكلور شعبى ، و لحن "اسمى مصر"
مواهب هذا الرجل لا تزال تبهرنى.
أغنية إنسان
من أكثر الأغانى استماعا و قبولا لدى الناس ، خصوصا لانتشارها على إذاعات الأغانى المختلفة.
نفس اسلوب الغناء الانسانى الذى اشتهر به حمزة ، و لاقى قبولا لدى الناس ، كلام جميل و أداء جميل.
كلمات حازم ويفى - لحن حمزة نمرة.
أغنية الميدان
أعادت لى حب الأغانى عن ثورة يناير ، خصوصا بعد كم الأغانى " المسلوقة" التى سمعناها جميعا مثل شهداء 25 يناير ، اللى ماتوا فى أحداث يناير ، و "و كمان " ماتوا
و فارقوا الحياة ، و كأن هناك أنواع أخرى للموت !!
تقريبا أول من غنى للجان الشعبية و دورها فى نجاح الثورة.
و تيرة الغناء الحماسى و فترات التنقل بين طبقات الصوت كانت جديدة على أذنى
و ممتعة من حمزة نمرة ، و صورة الألبوم المرافقة للأغنية كانت للجنة شعبية و هذا فى حد ذاته ذكاء.
الكلمات : محمد دياب ، و لحن حمزة نمرة.
الصورة المصاحبة للأغنية
أغنية هنسى
أغنية مليئة بالتفاؤل و القوة كعادة أغلب أغانى حمزة نمرة ، أداء جميل و لحن متناسب
الكلمات لمحمود فاروق ، و لحن حمزة نمرة.
أغنية التغريبة 2 ( تذكرتى)
من أمتع أغنيات الشريط و أيضا من أحبها لكثير من الجمهور ، و هى الجزء الثانى من أغنية سابقة فى الألبوم الأول ، الأغنية فى رأيى دفاع عن وطنية من هاجر خارج مصر سابقا.
و تحمل الكثير من مشاعر الغربة و الحنين و يحس بها كل من عاش فترة خارج مصر.
( ترى هل هى دعم لحقوق المصريين بالخارج فى التصويت ؟ )
لحن الأغنية من أمتع الألحان داخل الألبوم.
كلمات محمد السيد - لحن حمزة نمرة
أغنية يا مهون
لدهشتى و أنا من كنت أعتقد أنها من التراث ، لطابعها المشابه لأغانى و أسلوب سيد درويش ، فوجئت كما يقول كتيب الألبوم أنها أغنية معاصرة
من كلمات محمود فاروق ، و لحن حمزة نمرة.
طبعا كونى ظننتها من تراث سيد درويش يكفى لمدحها.
أغنية اوعدونى
يحبها الكثيرمن الناس لطابعها الحزين المحبب للكثير.( و إن كنت لا أميل له شخصيا).
كلمات محمود فاروق - سامح خيرى -- لحن حمزة نمرة.
أغنية ابن الوطن
أغنية الوحدة الوطنية ، ظننت أنى الوحيد المتوهم أنها كذلك ، حتى رأيت الصورة المصاحبة للأغنية ، و تشير لأن ما فهمته كان صوابا.
أجمل ما يمكن أن يحلل المشكلة ، لأن كاتب الأغنية يراها مشكلة مفتعلة ، لا تحتاج فى حلها سوى بصيرة و عزم و هى رؤية أتفق معها.
كلمات أحمد يسرى - لحن حمزة نمرة
الصورة المصاحبة للأغنية
أغنية بلدى يا بلدى
الأغنية التى غناها حمزة نمرة فى احتفالية الثورة.
الجميل فيها أنها كما يبدو أكبر من النسخة الموجودة فى الألبوم ، لأنه غنى نسخة مختلفة قليلا فى الميدان يوم الاحتفالية ، و غنى نسخة بها بعض الاختلاف فى حفلته الأخيرة.
أغنية جميلة ، تشابه أغنية داليدا الشهيرة ، و إن كانت أقرب لفهم طبيعة المحافظات المصرية المختلفة و حتى اللهجات المختلفة التى أبدع أدائها حمزة نمرة.
كلمات محمد السيد - اللحن فلكلور شعبى
فيديو أغنية بلدى من جمعة النصر
أغنية يا هناه
لأول مرة منذ عصر منولوجات أسماعيل ياسين ، أستمع لأغنية تجعلنى أضحك.
و فى نفس الوقت هادفة ، ملحنة بدقة ، و كلمات معبرة تماما عن حال التعليم فى مصر.
اهتمام مطرب بحال التعليم يشى أول ما يشى برؤيته لحال الوطن ، و كونه يدرك أن دوره أكبر من مسلى للجمهور وقت فراغه ، بل كونه صاحب رسالة ، و هو دور يعيه حمزة بقوة و يعبر عنه دوما.
كلمات محمود فاروق - لحن حمزة نمرة.
أغنية دورى
أغنية تحمل فكرة عميقة ، و أراها رسالة لكل ظالم ، و خصيصا بالنسبة لوقت صدورها للظلمة الذين نعرفهم جميعا ( لا أذكر أسمائهم من باب الخوف ، بل من باب الترفع عن الشجاعة فى غير موضعها).
الأغنية كلماتها معبرة جدا ، و عميقة فى نفس الوقت و هذا إبداع فى الكتابة لمن يعلم.
أداء مبهر من حمزة نمرة ، خصوصا فى مناطق التساؤل و الحيرة فيها .
أداء مرهف.
كلمات : محمد السيد - لحن حمزة نمرة.
أغنية حاصر حصارك
عودة لأغانى الأمل و الثورة ، كلمات محفزة ( من النوع الذى أعشقه شخصيا و أراه أقل من المطلوب فى فننا ).
كلمات أحمد يسرى - لحن حمزة نمرة.
أغنية على باب الله
أحد أجمل أغانى الألبوم ، طابع السماحة المصرى الذى نسمع عنه ، منتهى التسامح مع النفس و تقبل القدر و الحال.
كلمات جميلة و أداء جميل ، اختيار موفق للصورة الداخلية المرافقة للأغنية.
كلمات : محمود فاروق - لحن حمزة نمرة.
الصورة المصاحبة للأغنية
أغنية الوشوش
كما أسميها كلما سمعتها أغنية الفلول و المتحولين.
لهجة شعبية واضحة دون إسفاف ، يغلب عليها الطابع السكندرى المحبب للآذان.
أمل لكل اليائسين ممن يظنون الفلول سيخدعون الشعب المسكين مرة أخرى ،
فيخبرهم حمزة :
اتطمن يا حبيبى اتطمن كلنا فاهمين
يللا بقى اخلع الله يحنن ما احناش عايزين
رافضين معلش جنابك أصلنا مجانين
الكداب بيبان لو مهما
طال المطال.
كلمات محمود فاروق - لحن حمزة نمرة.
أغنية صوت
أغنيتى المفضلة فى الألبوم.
ترقى لمستوى أغنية فيلم أغنية على الممر الشهيرة.
نفس الروح الحميمية التى تنقلها الأغنية ، نفس الالتصاق بكل التفاصيل الصغيرة ،
و كأنك ترى أنفاس الناس فى الشوارع و ضجيج المدارس ، و الصورة المرفقة بالكتيب معبرة عن نفس المعنى.
كلمات سامح خيرى - لحن حمزة نمرة.
أغنية هيلا هيلا
أغنية الثورة التونسية ، أبهرنى أداء حمزة نمرة للهجة التونسية.
الأغنية جميلة ، و رغم كونها من أوائل الأغنيات التى غنيت عن ثورة تونس ( أول غيث الربيع العربى ) ، فإنها محكمة الكلمات و اللحن و الآداء.
كلمات : آدم فتحى - الحان : نبراس شمام
أغنية اسمى مصر
الأغنية المؤثرة ، و التى اعتاد حمزة أن يغنيها فى حفلاته و تلاقى قبولا جما ، أضافها لألبومه.
أغنية رائعة ، قصيرة و مباشرة ، و تنقل لإسرائيل حقيقة الأمر ، نحن جسد واحد و روح واحدة ، و صراعنا مستمر و مستعرّ طالما استمرّ طغيانكم.
كلمات أحمد يسرى - ألحان نبيل البقلى.
كليب الألبوم
الكليب جميل ، و التصوير جيد و اختيار المواقع جيد.
و لكن كنت أحب لو كان تصوير الكليب بطريقة أكثر حميمية مثل كليب " احلم معايا " ، فبعد الثورة و كون حمزة نمرة قد صار متواجدا إعلاميا أكثر ، و وجها مطروحا على الساحة أكثر ، يفترض الاقتراب من الناس أكثر و بلغة بصرية أكثر سهولة.
مثلا لو كان هذا الكليب قد صور مشابها لفكرة كليب سامى يوسف الذى كان يقوم فيه بالتجول فى أنحاء العالم و يقوم بعمل الخير فى كل دولة ، و كلمات الأغنية " انسان "
تحوى هذه المعانى ، و مصر بها العديد من المواقع و الأفكار التى تسمح بتحويل هذه الفكرة لنسخة حميمية من أغنية جيدة.
ملحوظة أخرى :
لم لم يغن مطربنا الثورى أغنية عن ثورة سوريا ؟
مساحة لم يغن فيها مطرب مصرى بعد ، بكلمات متنقاة و أداء مرهف ، و إهداء مثل الموجود على غلاف ألبومه ، نكون قد اقتربنا من ظهور " الشيخ إمام " الخاص بجيلنا و ثورتنا.
للمزيد عن حمزة نمرة فضلا اضغط الرابط
للمزيد عن الشيخ أمام لمن لا يعلم اضغط الرابط
حمزة نمرة شكرا لفنك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق