Powered By Blogger

الأربعاء، 3 أبريل 2013

حنين ( مقتطف من رواية Shutter Island )

جزء من رواية Shutter Island و التى ترجمت تحت اسم الجزيرة المغلقة

تيدى المذكور هو بطل الرواية ، و دولوريس هى زوجته المتوفاة.

  " .. لا يذكر يوما منذ موت دولوريس لم يفكّر فيه فى الانضمام إليها ، و وصل الأمر أحيانا إلى أبعد من ذلك . شعر أحيانا و كأن الاستمرار فى العيش هو عمل جبان . 
فما الجدوى من شراء الحاجيات ، أو ملء خزان وقود سيارة الكرايزلر ، أو الحلاقة ، أو انتعال الجوارب ، أو الوقوف فى صف آخر ، أو اختيار رابطة عنق ، أو كىّ قميص ، أو غسل الوجه ، أو تمشيط الشعر ، أو دفع شيك ، أو تجديد الرخصة ، أو قراءة الجريدة ، أو التبول ، أو الأكل -بمفرده- ، دوما بمفرده ، أو الذهاب إلى السينما ، أو شراء اسطوانة ، أو دفع الفواتير ، أو الحلاقة مجددا ، و الغسيل مجددا ، و النوم مجددا ، و الاستيقاظ مجددا ...
... إذا كان كل ذلك لا يجعله أقرب إليها ؟
عرف أنه يفترض به المضى قدما ، التعافى ، وضع المسألة وراءه.
لقد قال له ذلك أصدقاؤه القليلون و أقاربه القليلون ، و عرف أنه لو كان فى الخارج ينظر إلى الداخل ، لقال لذلك ال "تيدى" أن يستوعب الأمر ، و يتحلى بالشجاعة ، و يمضى قدما فى بقية حياته.
و لكن لفعل ذلك ، عليه العثور على طريقة لوضع دولوريس على رف ، و السماح لها بالامتلاء بالغبار ، على أمل أن يتراكم غبار كاف عليها لتمويه ذكراه لها ، تمويه صورتها . إلى أن تصبح ، يوما ما ، أقل من شخص عاش و أكثر من حلم امرأة.
يقولون تغلب عليها ، عليك التغلب عليها ، و لكن التغلب على ماذا ؟ على هذه الحياة اللعينة ! كيف يفترض بى إخراجك من عقلى ؟
لم ينجح الأمر لغاية الآن ، فكيف يفترض بى فعل ذلك ؟ كيف يفترض بى التخلى عنك ، هذا كل ما أسأله ، أريد الإمساك بك مجددا ، شم رائحتك مجددا ، و نعم ، أريدك أن تختفى . من فضلك أن تختفى .. "



الرواية من تأليف  Dennis Lehane
ترجمة تيا معوض
         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق